Search This Blog

Search The Web

الاهلي الان

Share:

Tuesday, April 7, 2015

أسعار الفسيخ في مصر عيد شم النسيم الربيع ٢٠١٥ #مصر

يترقب معظم دول العالم حلول أعياد الربيع والتي تتميز فيها مصر بطابع خاص وطقوس مختلفة من محافظة لأخرى تكتمل بالاحتفال بعيد شم النسيم الذي يعتبره المصريون عيدًا للوحدة الوطنية يشترك فيه الجميع لتناول الأسماك المملحة بكثرة رغم تحذير خبراء التغذية والأطباء من تناولها.

«الشروق» تجولت في الأسواق لرصد أسعار الأسماك المملحة بأنواعها من الفسيخ والرنجة والملوحة التي تعبر أكثر ما يقبل عليه المصريون في شم النسيم، والتي ارتفعت أسعار بعض أنواع الأسماك بشكل ملحوظ.

أحمد جعفر، رئيس شعبة الأسماك بغرفة القاهرة التجارية أكد "إن أسعار الرنجة ارتفعت بنحو 20%، بينما ارتفع سعر الفسيخ بنحو 10% مشيرا إلى أن سمك الهارنج الذي يتم تصنيع الرنجة منه يتم استيراده من دولتي النرويج وهولندا بكميات تقدر بـ100 ألف طن يتم طرحها بالأسواق قبل شم النسيم بنحو 21 يوما، وتظل الكميات بالأسواق طوال العام.

وأوضح أن الفسيخ يتم تصنيعه من السمك البوري بعد تخليله وتمليحه، مطالبا المستهلك بمراعة 4 مواصفات للتأكد من صلاحية الرنجة بـ«أن تكون متامسكة القوام، وذات لون ذهبي في أسود، والتأكد من تاريخ الصلاحية، وأن يكون من إنتاج أحد المصانع والمحال المعروفة»، موضحا أن الفسيخ لا تظهر عليه علامات العفن كالرنجة نظرا لتخليله.

وحول تفاوت أسعار الفسيخ من منطقة لأخرى بنسب كبيرة تصل بين 50و85 جنيها في المناطق الراقية و9 و13و17 جنيها بالمناطق الشعبية، أوضح أن السمك البوري الذي يتم تصنيع الفسيخ منه كلما كان طازجازاد سعره حيث يباع الكيلو بدون تخليل بـ30 جنيها لتصل تكلفته بعد التخليل إلى 55 جنيها بينما السمك البوري المجمد تتراجع تكلفته مما يبرر رخص سعره.

أيمن عبد العزيز، صاحب محل لبيع الفسيخ والرنجة بمنطقة حدائق القبة، يقول: "إن أسعار الرنجة تبداء من 24 إلى 32 جنيها، وسعر كيلو السردين يبداء من 37 إلى 45 جنيها، وكيلو الملوحة يبدأ من 24 إلى 33 جنيها"، لافتا إلى أن المحلات لا تبيع بنفس السعر لوجود تجار المواسم.

ووجه عبد العزيز نصيحة للمقبلين على شراء الاسماك المملحة بأن يتحروا الدقة قبل الشراء والتأكد من سلامتها، موضحا عدة علامات تظهر سلامتها بأن «تكون رائحتها جميلة وليست بلون أصفر أو طرية زيادة عن اللزوم وتكون كاملة السواء»، حسب قوله.

الحاج محمود مصطفى، صاحب محال فسيخ بالجيزة، أكد وجود زيادة ملحوظة في أسعار الملوحة والفسيخ تزامنًا مع احتفالات شم النسيم، لافتا إلى سعر كيلو الملوحة يصل إلى 80 جنيها، بينما يصل سعر الفسيخ إلى 90 جنيها والسردين 40 جنيها.

وأضاف مصطفى "أن المصريين يقومون بالتحضير لهذا العيد حتى وإن كانت إمكانيتهم بسيطة"، لافتا إلى هناك ما يناسب احتياجتهم أيضا من أسعار ما وصفه بـ"رنجة الغلابة" التي يصل سعرها إلى 25 جنيهًا، وأن هناك من يقومون بتدبير مبلغ خاص لشراء كل ما يلزم هذا اليوم من الفسيخ والرنجة والبيض لقضاء يوم عائلي.

وتابع الحاج محمد: أن هناك أيضا ارتفاعا ملحوظا في بيع الأسماك، لوجود الطلب على شراء الأسماك وتخليلها في المنزل خوفا من حالات التسمم التي تنتشر في هذا الوقت، موضحا أنه عيد يستمتع به جميع المصريين بكافة طبقاته، كلا بطريقته ووفقا لظروفة المادية.

وتنتقد ماجدة محمد، ربة منزل بحدائق القبة: ارتفاع الأسعار هذا العام عن الماضي، قائلة: "إن الأسر الفقيرة لا تقدر على شراء الكمية التي تريدها بهذا السعر، والناس بتشتري نص الكمية حتى لا تحرم نفسها ولا أولادها من قضاء يوم سعيد تعودنا عليه من زمان"، مطالبة بأن تكون هناك رقابة حقيقة على الأسواق خصوصا في المناسبات حتى لا تكون حملا ثقيلا على الفقراء يحرمهم من فرحتهم.

No comments:

اخبار الحوادث

الكامل فى التاريخ

البيت بيتك

اخبار التعليم و نماذج كادر المعلمين مصر