Search This Blog

Search The Web

الاهلي الان

Share:

Wednesday, November 26, 2014

وفاة الفنانة صباح عن عمر ٨٧ عاما

رحلت الشحرورة عن عالمنا، بعد بلوغها 87 عاما بمقاييس الزمان، وقرونا بمقاييس الفن، توفيت الفنانة اللبنانية الجنسية المصرية الهوى «صباح» في مقر إقامتها فجر اليوم الثلاثاء 26 نوفمبر 2014، أثناء نومها، وفقا لجوزيف غريب مدير أعمالها.

توفيت صباح التي أحبها العرب جميعا، اللبنانيون الذين اعتبروها رمزا لبلادهم مثل الجبل وأشجار الأرز ولقبوها بـ «الشحرورة»، والمصريون الذين اعتبروها مصرية بتراثها وأدائها وفنها، وكذلك باقي الشعوب العربية التي استقبلتها دوما استقبال الملوك، بعد أن أماتت قلوب محبيها عدة مرات من خلال الشائعات التي كانت تتكرر دوما عن وفاتها فتتألم أفئدة المحبين لسويعات إلى أن تنتفض فرحا بخبر التكذيب.

وخلفت وراءها تراثا فنيا هائلا من الأفلام والأغاني مثلما تركت وراها سيرة شخصية ملفتة كانت محل اهتمام جمهورها الذي تعلق بأخبار زيجاتها المتعددة وتقبلها منها مثلما تعلق بأعمالها.


ولدت جانيت فغالي (الاسم الأصلي لصباح) عام 1927، في حي الفغالية في وادي شحرور بقضاء بعبدا بجبل لبنان .

واستطاعت أن تلفت أنظار المنتجة اللبنانية آسيا داغر، فجاءت إلى مصر لكي تعمل في السينما برفقة عائلتها، وتعاونت في ذلك الوقت مع الموسيقار رياض السنباطي لأول مرة في فيلم (القلب له واحد) في عام 1945 من أجل أغاني الفيلم.

لصباح أكثر من 80 فيلما مصريا ولبنانيا، و نحو 27 مسرحية لبنانية، وما يزيد عن 3000 أغنية بين مصرية ولبنانية، ومن أهم أفلامها، «شارع الحب، الأيدي الناعمة، توبة، العتبة الخضراء، ليلة بكى فيها القمر، الرجل الثاني»، وتعتبر مسرحية (كنز الأسطورة) آخر مسرحياتها، وقد شاركها التمثيل زوجها السابق فادي لبنان.

تركت صباح، الدنيا وهي تحمل معها نسائم من زمن الفن الجميل، لتنضم إلى كوكبة من الفنانين العرب الذين رحلوا بعد أن نجحوا فيما فشل فيه السياسيون فوحدوا الأمة ولم يعترفوا بالحدود.

قضت أكثر من 70 عاما منها في الفن متنقلة بين لبنان ومصر، وارتبط اسم صباح بغناء المواويل والميجانا والعتابا والاغنيات البلدية الفولكلورية ومن ثم الأغنية المصرية، وفي سجلها الغنائي أكثر من ثلاثة آلاف أغنية لكبار الملحنين مثل محمد عبد الوهاب وزكي ناصيف والأخوين رحباني وتوفيق الباشا وبليغ حمدي وجمال سلامة وسواهم.

دخلت صباح السينما المصرية في العام 1943 وشاركت في أكثر من 80 فيلما مع كبار الممثلين، بينهم رشدي أباظة الذي تزوجته لفترة وجيزة، وأحمد مظهر، ومحمد فوزي، وفريد الأطرش، وهي تحمل الجنسيات المصرية والأردنية والأميركية إلى جانب جنسيتها اللبنانية.




No comments:

اخبار الحوادث

الكامل فى التاريخ

البيت بيتك

اخبار التعليم و نماذج كادر المعلمين مصر