Search This Blog

Search The Web

الاهلي الان

Share:

Saturday, August 16, 2014

أشهر الأفلام المصرية المقتبسة المسروقة من الأفلام الأجنبية

ظهر في العصر الحديث ما يعرف بـ«تمصير السينما»، وهو مصطلح أطلق منذ نهاية الثمانينيات على بعض الأفلام المصرية التي تعيد إنتاج الأفلام الأجنبية، و«تمصيرها»، ليتم عرضها مرة أخرى على الجمهور بلغة مختلفة وأحداث متشابهة كما في أفلام عيد الفطر هذا العام، وطبقًا لتصريحات كثيرة في حالات سابقة لاقتباس أفكار أفلام أمريكية وتمصيرها، فمن المتوقع أن يخرج بعض من صناع الأفلام المقتبسة ويبررون ذلك، بأنه «تشابه أفكار».

 

 

وإليكم عرض لأشهر 15 فليمًا مصريًا مقتبسة من أفلام أجنبية:

 

 

1- «شمس الزناتي» مقتبس من The Magnificent Seven

 

 

ويعد أشهر الأفلام العربية المسروق قصتها، وفيه يذهب الشيخ عتمان .في القصة المصرية المقلدة. لطلب المساعدة من «شمس الزناتي» ورجاله لكي يساعدوه في صد المارشال «برعي»، كما ذهب المزارعون المكسيكيون لطلب المساعدة من رماة أمريكيين مهرة ليساعدوهم في صد زعيم العصابة «كالبيرا» في الفيلم الأمريكي.

 

 

2- «الإمبراطور» مقتبس من Scarface

 

 

فيلم Scarface بطولة النجم الأمريكي آل باتشينو، وإنتاج عام 1983، ويحكي عن قصة «طوني مونتاتا»، وكيف تحول من مهرب صغير للمخدرات لأحد أكبر تجار المخدرات في أمريكا، أما نظيره المصري فهو فيلم «الإمبراطور»، بطولة الراحل أحمد زكي، وإنتاج عام 1990، ويحكي عن زينهم الذي يتدرج أيضًا من عامل عند تاجر مخدرات لإمبراطور السوق.

 

 

3- «التوربيني» مقتبس من Rain Man

 

 

بطولة الممثل الأمريكي داستين هوفمان عام 1988 ثم يقتبس ليقوم ببطولته الممثل المصري أحمد رزق 2007 في «التوربيني»، ونلاحظ أن كلاهما مصابان بالتوحد، وكلاهما شديدي الذكاء، وكلاهما لديهما الأخ الكبير الذي يتعرف كلاهما عن الآخر بعد وفاة والدهما ويترك الميراث بينهما. 
يذكر أن Rain Man حصل على 4 جوائز أوسكار.

 

 

4- «1000 مبروك» مقتبس من Groundhog Day

 

 

يختصر الفيلمين في «الحصار داخل اليوم نفسه»، ويحكي الفيلمان عن البطل الذي يصبح رهينة يوم واحد في حياته، وكلما استيقظ وجد نفسه في اليوم نفسه مع اختلاف بعض التفاصيل فقط.

 

 

وGroundhog Day كان من إنتاج جراوند هوج داي في 1993، وفي 2006 تم اختياره ليضاف لقوائم السجل الوطني للأفلام الأمريكية، بينما كان «1000 مبروك» انتاج صيف 2009.

 

 

5- «أمير الظلام» مقتبس من Scent of a Woman

 

 

تدور أحداث الفيلمين حول اثنان كانا عسكرييْن وصارا متقاعديْن، والاثنان يؤمنان بالحياة ومحبان لها، والاثنان فقدا البصر ولم يقلل ذلك من حبهما للمغامرة وشغفهما بالحياة، لدرجة أن يجرب أحدهما قيادة سيارة، والآخر يجرب قيادة طائرة، بطل الفيلم الأمريكي هو آل باتشينو في Scent of a Woman، والذي حصل عن دوره فيه عام 1992 على أوسكار أفضل ممثل، أما الثاني فهو تقليد للأول وهو بطولة الفنان عادل إمام في فيلمه «أمير الظلام»، إنتاج 2002.
6- «جاءنا البيان التالي» مقتبس من I Love Trouble

 

 

تدور أحداث الفيلمين حول صحفي وصحفية يجتمعان رغم المنافسة في محاولة كشف تفاصيل مؤامرة، ويحاولان خلال عملهما مقاومة انجذاب كل منها للآخر، هي جملة تصلح لوصف أحداث وقصة الفيلميْن، الأول «أحب الوقوع في المشاكل» بطولة نيك نولت وجوليا روبرتس ومن إنتاج 1994، والثاني «جاءنا البيان التالي» بطولة محمد هنيدي، وحنان ترك، إنتاج 2001.\

 

 

7- «عريس من جهة أمنية» مقتبس من Father of the Bride

 

 

يدور الفيلمان عن الأب الذي يفاجأ بأن ابنته أصبحت أنسة، وأنها ستصبح متزوجة وتتركه، في الفيلمين الكثير من الكوميديا، وفي الاثنين تظهر عصبية الأبويْن ومحاولاتهما لتعطيل الزواج، إلا أن الأول بطولة ستيف مارتين وإنتاج 1991، والثاني بطولة عادل إمام، وإنتاج 2004.

 

 

8- «الحاسة السابعة» مقتبس من What Women Want

 

 

بينما يقوم يحيى في فيلم «الحاسة السابعة» باستغلال القدرة على معرفة ما يدور في العقول لكي يستطيع هزيمة خصومة في الـ«كونغ فو»، كان استغلال ميل جيبسون في الفيلم الأصلي لتلك القدرة لكي يفهم عقول النساء، ويروج لمنتجات التجميل التي تبيعها شركته.

 

 

الفيلم المصري بطولة أحمد الفيشاوي، وإنتاج 2005، وفيلم What Women Want إنتاج 2000.

 

 

9- «طير أنت» مقتبس من Bedazzled

 

 

كيف سيستغل الرجل ذو القدرات الاجتماعية المحدودة السبع أمنيات التي يعرضها «العفريت» عليه لكي يصل لفتاة أحلامه، هكذا القصة في الفيلمين مع اختلاف السبع أمنيات التي يطلبها البطلان، أحمد مكي في «طير أنت» 2009، وبرندان فريزن في Bedazzled 2000.

 

 

10- «حلاوة روح» مقتبس من Malena

 

 

حتى «البوستر» مقتبس، القصة لم يجر فيها أكثر من «التمصير»، ونفس مشهد التريلر في الفيلمين، وبناء عليه، فهيفاء وهبي هي مونيكا بيلوتشي، حيث يكاد يصل الأمر للتطابق التام بين فيلمي «حلاوة روح» لهيفاء وهبي من إنتاج هذا العام، والذي قررت الحكومة المصرية وقفه في السينمات، وبين فيلم مالينا لمونيا بيلوتشي 2000.

 

 

11- «الحرب العالمية الثالثة» مقتبس من Night at the Museum

 

 

الرقابة تشوش على إسرائيل فى فيلم "الحرب العالمية الثالثة"
فيلم «الحرب العالمية الثالثة»، بطولة الثلاثي أحمد فهمي وشيكو وهشام ماجد، وهو مقتبس من الفيلم الأمريكي Night at the Museum، بطولة الممثل بن ستيلير، والذي عرض منه جزئين عامي 2006 و2009، ويروي قصة حارس المتحف الذي يفاجأ بعودة التماثيل المعروضة للحياة عندما يحل الليل، فيما يتحول الرعب الذي يشعر به في البداية إلى صداقة بينه وبينهم.

 

 

12- «صنع في مصر» مقتبس من Ted

 

 

الممثل أحمد حلمي في لقطة من فيلم صنع في مصر
فيلم «صنع في مصر»، يدور في إطار من الكوميديا من خلال شاب يمتلك محل لعب أطفال وليس لديه أي طموح لكنه يواجه معاناة من كثرة ثرثرة «باندا» يمتلكها في المحل ما يضطره لوقف شريحة «الكلام» لهذه الباندا، لكن أثناء ذلك ينقطع التيار الكهربائى ويتحول هو شخصيًا إلى باندا، والفيلم إخراج عمرو سلامة ويشارك في بطولته ياسمين رئيس ودلال عبدالعزيز والطفلة نور عثمان، وفكرة الفيلم مأخوذة عن الفيلم الأمريكي Ted، بطولة الممثل مارك والبيرج، والذي عرض في عام 2012، فيما يتم التحضير لجزء ثاني منه ليعرض العام المقبل.

 

 

13- «جوازة ميري» مقتبس من his Means War

 

 

 فيلم جوازة ميرى
تعود الفنانة ياسمين عبدالعزيز للشاشة الكبيرة بفيلم «جوازة ميري»، والذي يحكي قصة صديقان يعملان في جهاز أمني يكتشفان وقوعهما في حب نفس الفتاة فيما يتصارعان على الفوز بها في إطار كوميدي، وهي القصة المقتبسة من فيلم his Means War، بطولة توم هاردي وكريس بين وريس ويذرسبون، والذي عرض عام 2012.

 

 

14- «الفيل الأزرق» مقتبس من Tattooist

 

 

لقطة من فيلم الفيل الأزرق
الفنان كريم عبدالعزيز، يلعب بطولة فيلم «الفيل الأزرق»، والمأخوذة من رواية الكاتب أحمد مراد، إلا أن الرواية نفسها تواجه اتهامات من البعض بأنها مقتبسة من قصة فيلم Tattooist، الذي قام ببطولته جايسون بير وماي بلاك، وعرض عام 2007.

 

 

15- «جيم أوفر» مقتبس من monster in low

 

 

«جيم أوفر».. مقتبس من أشهر الأعمال الأمريكية وهو فيلم «الحماة المتوحشة» أوmonster in low لـ«جينيفر لوبيز» في الدور الذي قدمته مي عز الدين، وجين فوندا التي حاولت يسرا تقليدها في دور الحماة المتسلطة، التي ترفض زواج ابنها من فتاة أحلامه لأنها تعمل عاملة نظافة.

 


No comments:

اخبار الحوادث

الكامل فى التاريخ

البيت بيتك

اخبار التعليم و نماذج كادر المعلمين مصر