Search This Blog

Search The Web

الاهلي الان

Share:

Thursday, July 12, 2012

الحرية و العدالة يرشح مرسى لفترة ثانية بعد مرور 10 ايام من الفترة الأولى

العريان: "الرئيس" عضو بـ"الحرية والعدالة".. لن أقبل الوزارة ولا نرضى بحكومة بدون "حزبنا".. وسندعم "مرسى" لفترة رئاسية جديدة.. ورئيس الوزراء خلال أسبوع.. وهناك اتجاه لتشكيل فريق رئاسى يضم "خليل ومرقص"


عصام العريان  
عصام العريان

أكد الدكتور عصام العريان، نائب رئيس حزب الحرية والعدالة، أن الطريق ملىء بالتفاؤل والوضوح منذ بداية الثورة، رغم محاولات الكثيرين لردنا على أعقابنا إلى الوراء ووضع العقبات فى الطريق، مشيرا إلى أنه لم يعرض عليه أى منصب فى الحكومة الجديدة، وإن حدث فلن يقبل بها نهائيا.

وأضاف العريان، خلال حواره مع الإعلامى شريف عامر فى برنامج الحياة اليوم، أنه ذهب الثلاثاء إلى الرئيس لأداء صلاة المغرب معه، وفوجئ بالدكتور محمد مرسى يؤم موظفى القصر والحرس، قائلا: "ونحن جالسون جاءنا حكم "الدستورية"، والمتحدث باسم الرئاسة قال لا تعليق على حكم القضاء، والرئيس قال كلنا نحترم أحكام القضاء وهناك درجات للطعن عليها".

وقال العريان "حكم الدستورية مغلف بالسياسة وهذه المحكمة بطبعها تتدخل فى السياسة، ومحكمة النقض الآن تفصل فى صحة عضوية أعضاء مجلس الشعب، وهذا أحد المخارج، وهناك عدة طرق أخرى للخروج من هذا الوضع بإجراء استفتاء شعبى، مشيرا إلى أن البرلمان الحالى يشمل 23 حزبا، ولو تمت إعادة الانتخابات سيحصل حزب الحرية والعدالة على نفس النسبة إن لم تكن أكثر.

وأضاف العريان، أن البرلمان تحمل أخطاء الحكومة، وهناك إرادة للمضى قدما فى طريق تحقيق آمال الشعب بالحرية والعدالة والرخاء، قائلا "ثقتى فى الله ومجلس الشعب، وهناك مؤسسات مصرية يجب أن تبتعد عن السياسة وتتفرغ لخدمة الوطن، على رأسها القوات المسلحة والقضاء وأفضل شىء فى الثورة أنها أسقطت الأقنعة كافة".

وأوضح العريان، أن هناك ادعاءات كثيرة ترتكب باسم القانون الآن بسبب إمكانية تفسيره بأكثر من شكل، نافيا وجود صلة بين قرار الرئيس محمد مرسى بعودة مجلس الشعب واجتماع مكتب الإرشاد فى اليوم السابق على القرار، قائلا "الرئيس لا يلتقى قيادات الإخوان، وحاليا لا يقابل سوى الصف الخامس أو السادس من الجماعة، وهو الآن صادق مع نفسه، لأنه قال ليس فى عنقى بيعة للإخوان وتركت رئاسة الحزب".

وأضاف العريان، العالم الغربى الآن لا يفهم معنى أن يتم حل برلمان منتخب بقرار محكمة، ولا يقبل ذلك لأنه يعنى إلقاء صوت 30 مليون ناخب مصرى فى "الزبالة"، ومقابلة هيلارى كلينتون لأول رئيس عربى منتخب يعتبر اعترافا بالثورات العربية.

وأشار العريان إلى أن الحكومة القادمة ستكون من الكفاءات القادرة على تنفيذ برنامج الرئيس، قائلا "الرئيس يعانى كثيرا فى اختيار الحكومة، وهو الوحيد من المرشحين الذى لم يعط وعدا لأى شخص بمنصب فى حكومته، وعندما تبين نجاحه بدأت ناس تفرض عليه أسماء بعينها، وسنكون كحزب الحرية والعدالة ممثلين فى الحكومة بالطبع، ولن نرضى بها بدوننا والمعيار الأصلى هو الكفاءة".

وأشار العريان إلى أن ما قيل حول ترشيح المهندس خيرت الشاطر لرئاسة الحكومة غير حقيقى، قائلا "الرئيس تعهد باختيار رئيس للحكومة من خارج الحرية والعدالة، وإذا اضطر الرئيس لتعيين رئيس حكومة من الحرية والعدالة فلن يكون الشاطر لأنه رفض المنصب".

وعن الهيئة التأسيسية أكد العريان، أنه غير مطروح إضافة و"السيادة لله" فى المادة الثانية، كما يقال، وأن الهيئة تبحث وضع نواب للرئيس فى الدستور، والبعض طرح عدم وجود نواب من الأساس، قائلا "لا نبحث عن اسم لنظام الحكم والحكومة القادمة لن تكون حزبية والتوجه العام داخل الجمعية التأسيسية للدستور هو وجود نظام حكم مختلط.

وقال العريان "سنعمل على أن يكون مرسى مرشح "الحرية والعدالة" لفترة جديدة، بعد 4 سنوات، إذا قبل وحقق وعوده، ولا أقبل أن أكون نائبا للرئيس، واختيار رئيس الحكومة سيكون خلال أسبوع، وسيكلفه الرئيس بتشكيل الحكومة، وتبدأ المشاورات حولها".

وقال العريان "لم أطلب فى حياتى منصبا وعينى ليست على وزارة الخارجية كما يقال، لأنها ستحرمنى من الكثير مثل الصلاة والحياة العادية، وأنا شخص لم أتعود أن أقيد نفسى، وإذا اختارنى المؤتمر العام سأكون رئيسا لحزب "الحرية والعدالة" ونواب الرئيس فى الأغلب سيكونون شرفيين، بمعنى عدم توليهم الملفات، وإنما سيكونون وجها سياسيا، وهناك اتجاه لتشكيل فريق رئاسى قد يتكون من "وائل خليل وسمير مرقص" وآخرين.

وأكد العريان أن الرئيس ما زال عضوا فى حزب الحرية والعدالة، رافضا الإساءات الشخصية التى توجه له باعتباره رمزا للدولة المصرية.

و لنا تعليق

طيب اصبر لما يكمل سنة
ما يمكن الرجل يموت
ما يمكن يمرض
ما يمكن يفشل
لا حول و لا قوة الا بالله

No comments:

اخبار الحوادث

الكامل فى التاريخ

البيت بيتك

اخبار التعليم و نماذج كادر المعلمين مصر