Search This Blog

Search The Web

الاهلي الان

Share:

Saturday, March 10, 2012

1.2‏ مليار دولار من المؤسسة الإسلامية لاستيراد القمح والمنتجات البترولية

 

شهد أمس الدكتور كمال الجنزوري‏,‏ رئيس مجلس الوزراء‏,‏
الجنزورى يشهد توقيع الاتفاق بين الطرفين
الجنزورى يشهد توقيع الاتفاق بين الطرفين
 توقيع الاتفاق الإطاري بين الحكومة المصرية والمؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة التابعة للبنك الإسلامي للتنمية, والذي ستحصل مصر بموجبه علي نحو مليار و200 مليون دولار كقرض بشروط ميسرة بسعر فائدة3.7% سنويا, ويتم تقسيم المبلغ علي أربع سنوات بواقع مليون دولار سنويا بنظام المرابحة المباشر بين المؤسسة الإسلامية وهيئتي البترول والسلع التموينية سيخصص لاستيراد منتجات بترولية واقماح من الخارج.
وقع الاتفاقية من الجانب المصري فايزة أبوالنجا وزيرة التخطيط والتعاون الدولي, ومثل المؤسسة الدكتور وليد الوهيب الرئيس التنفيذي, وذلك بحضور وزراء المالية والبترول والتموين.
وصرحت فايزة أبوالنجا بأن هذا الاتفاق يعكس حرص الحكومة الحالية علي توفير القمح والبترول لكونهما من السلع الاستراتيجية, كما يؤكد حرص المؤسسة علي مساندة الاقتصاد المصري في المرحلة الراهنة, مشيرة إلي انخفاض سعر فائدة القرض مقارنة بسعرها وفق تخفيض التصنيف الائتماني لمصر والذي يتراوح ما بين42% و45%.
وأضافت أن هذا التمويل سيسهم في رفع كاهل تدبير العملة الأجنبية والطلب علي الاحتياطي النقدي متيحا الفرصة لهذا الاحتياطي لبلوغ ما كان عليه سالفا مما من شأنه أن يخفف حدة تباطؤ الاقتصاد المصري.
من جانبه أوضح الدكتور وليد الوهيب أن المؤسسة الدولية الإسلامية هي أحد أذرع مجموعة البنك الإسلامي للتنمية, وانها تهدف إلي تنمية وتشجيع التجارة البينية والتعاون التجاري بين الدول الاعضاء بمنظمة المؤتمر الإسلامي, مشيرا إلي أن مؤسسته سبق وأن اعتمدت منذ بدء نشاطها عام2008 نحو12 مليار, دولار أمريكي استفادت منها هيئات حكومية مصرية وشركات خاصة تعمل في قطاعات استراتيجية كالبترول والغاز والمواد الغذائية, فضلا عن قيام المؤسسة اخيرا باعتماد3 عمليات لتمويلات مهيكلة باجمالي50 مليون دولار في مجالات القمح والذرة والصويا والأعلاف.

No comments:

اخبار الحوادث

الكامل فى التاريخ

البيت بيتك

اخبار التعليم و نماذج كادر المعلمين مصر