Search This Blog

Search The Web

الاهلي الان

Share:

Sunday, December 5, 2010

نظيف: قرار غلق المحلات التجارية مبكراً لترشيد الكهرباء


نظيف: قرار غلق المحلات التجارية مبكراً لترشيد الكهرباء

رئيس مجلس الوزراء الدكتور أحمد نظيف
افتتح الدكتور أحمد نظيف رئيس مجلس الوزراء مساء السبت المعرض الدولي للكهرباء والطاقة بالشرق الأوسط وأفريقيا ''اليكتريكس 2010 '' فى دورته العشرين والذى يقام بمركز القاهرة الدولي للمؤتمرات بمدينة نصر.
وتشارك فى المعرض 249 شركة مصرية وعربية وأجنبية متخصصة فى معدات الكهرباء والقوى والطاقة تمثل 26 دولة، ويعد أحد أكبر المعارض من نوعها فى العالم خاصة فيما يتعلق بمعدات توليد الطاقة ونقل الطاقة والتوزيع.
وصرح المهندس عمرو شوقى رئيس الجمعية العربية لتنمية صناعة الكهرباء والطاقة الراعية للمعرض بأن المعرض يعد فرصة لتبادل المعرفة التكنولوجية حول أحدث معدات الطاقة فى العالم وكذلك تبادل الإستثمارات فى هذا المجال، مشيرا إلى أن عدداً من الوفود من بينها بولندا والسعودية والإمارات وبتسوانا أعربت عن رغبتها فى إقامة مشروعات مشتركة مع مصر فى مجال معدات الكهرباء والطاقة.
وأوضح شوقى أن هناك 62 شركة مصرية قادرة على توفير منتجاتها فى هذا القطاع بالخارج وبالتالى يعد المعرض فرصة للترويج لمنتجاتها.وأضاف أن معرض هذا العام خصص جناحاً متكاملاً لمشروعات الطاقة الجديدة والمتجددة وفى مقدمتها الطاقة الشمسية وطاقة الرياح ، لأن هذا المورد يعد اتجاهاً عالمياً متزايدا نظرا لإحتمال نضوب موارد الطاقة التقليدية مستقبلاً.
وقام الدكتور أحمد نظيف رئيس مجلس الوزراء يرافقه وزير الكهرباء الدكتور حسن يونس وعدد من الوزراء بجولة تفقدية في أجنحة المعرض الدولى للكهرباء والطاقة بالشرق الأوسط وأفريقيا ''اليكتريكس 2010 '' وأبدى إعجابه بمختلف المنتجات.
وصرح رئيس الوزراء عقب الجولة بأن نظم المنتجات الكهربائية أصبحت متطورة للغاية والمهم أن الشركات المصرية أصبحت تنتج هذه المعدات بكفاءة نادرة خاصة المكونات الخاصة بمحطات توليد الكهرباء والمحولات.
وأشار إلى أن عدد الشركات المصرية المتخصصة فى هذا القطاع تتزايد باستمرار كما أن حجم الأعمال يتزايد..وأضاف أن مصر تخطت مرحلة الإنارة ودخلت الآن فى مرحلة تصنيع شبكات الكهرباء المتقدمة وتطوير نظم الأمان والتحكم والتوسع فى الطاقات الجديدة والمتجددة،معتبرا أن هذا التطور أصبح جزءا من الثقافة المصرية.
وقال نظيف إن قطاع الكهرباء يتطور بصورة كبيرة فى مصر، ويكفى حجم هذا المعرض وعدد الشركات وحجم أعمالها والدول المشاركة. موضحا أن هناك مصانع جديدة فى مصر تعمل بأحدث التكنولوجيات مما يطمئننا على أننا نسير على الطريق الصحيح.
وردا على سؤال حول موضوع الإغلاق المبكر للمحال التجارية، قال نظيف إن هذا الموضوع يرتبط بالمحليات بصورة أكبر وليس بالحكومة المركزية، ولابد أن يكون هناك نظام يحترمها لجميع ويحقق مصالح الجمهور والتجار؛لافتاً إلى أن استمرار فتح المتاجر حتى منتصف الليل يؤدى إلى زيادة استهلاك الكهرباء وازدحام حركة المرور.
وأضاف أن جميع دول العالم تنظم عملية إغلاق المتاجر، أما القاهرة فإنها لا تنام وهذا مفيد للسياحة، ولكن ينبغى وضع بعض الضوابط لتحقيق أكبر قدر من ترشيد الكهرباء.  
وردا على سؤال حول ما تردد عن زيادة أسعار الكهرباء للاستهلاك المنزلى، قال الدكتور أحمد نظيف رئيس الوزراء ''إننا يهمنا دعم الفئات محدودة الدخل ولدينا شرائح لاستهلاك الكهرباء وأول استهلاك 50 كيلووات مدعومة بالكامل''؛ مضيفاً ''سنحافظ على الدعم لمحدودى الدخل''.
وأعرب عن اعتقاده بأن هذا الدعم غير موجود فى أى مكان فى العالم؛ وقال إن الشرائح الأعلى منها مازالت مدعومة.
وأوضح نظيف أن قطاع الكهرباء يحتاج لأن يمول ويطور نفسه، وأن الشركات العملاقة فى مجال الطاقة ومحولات الكهرباء التى يفتتحها الرئيس حسني مبارك تتكلف المليارات.
موجها التحية لقطاع الكهرباء لأنه يعتمد على نفسه ويحصل على قروض من العالم والصناديق العربية لأنه جدير بالثقة ، كما أنه يعتمد على التمويل الذاتي ولا يضع أية أعباء على الموازنة العامة للدولة.
وحول انتخابات مجلس الشعب، قال نظيف إن بعض أطراف العملية الإنتخابية انسحبت وأنا أفضل عدم الإنسحاب لأن الإنتخابات عملية تنافسية ومن المفروض أن يستمر التنافس حتى آخر لحظة حتى نتمكن من تمثيل شعبنا والمشاركة فى اختيار ممثلينا، مضيفا ''أعتقد أن الإيجابية مهمة فى العملية الانتخابية''.

No comments:

اخبار الحوادث

الكامل فى التاريخ

البيت بيتك

اخبار التعليم و نماذج كادر المعلمين مصر