Search This Blog

Search The Web

الاهلي الان

Share:

Wednesday, June 3, 2009

استطلاع أمريكي: 69% من المصريين يعتقدون ان جماعة الإخوان تؤمن بالديمقراطية

استطلاع أمريكي: 69% من المصريين يعتقدون ان جماعة الإخوان تؤمن بالديمقراطية



كشفت نتائج الاستطلاع أجراه مركز أبحاث أمريكي أن ما يقرب من ثلثي المصريين (63%) يرون أن مصر سوف تستفيد إذا كانت هناك رقابة دولية على الانتخابات الرئاسية المصرية، بينما رأى في المقابل 37% أن ذلك لن يفيد مصر.

ويرى أكثر من ثلثي المصريين (69%) أن الإخوان المسلمين والجماعات الإسلامية تؤمن بالديمقراطية كأفضل نظام سياسي، بينما عارض ذلك 25% منهم.

وكشفت نتائج الاستطلاع ،الذي اجرته مؤسسة "وورلد ببلك أوبينين" البحثية الأمريكية، أن ثلاثة أرباع المصريين (75%) يعتقدون أنه ينبغي وجود هيئة إسلامية من كبار العلماء المسلمين لها سلطة إسقاط القوانين التي تعتقد أنها تعارض القرآن، وفي المقابل يرى 23% منهم أن القوانين التي يقرها مسئولون منتخبون ديمقراطيا ولا يخالفون الدستور لا يجب معارضتها من جانب العلماء المسلمين.

وكشف الاستطلاع أن 6% فقط من المصريين يرون أن الولايات المتحدة تؤيد الديمقراطية في البلاد الإسلامية، سواء كانت حكوماتها متعاونة أو غير متعاونة مع الولايات المتحدة.

وقال 53% من المصريين إن الولايات المتحدة تؤيد الديمقراطية فقط في البلاد الإسلامية المتعاونة معها، في مقابل 41% من المصريين قالوا إن الولايات المتحدة تعارض الديمقراطية في البلاد الإسلامية تماما.

وكشف الاستطلاع ان 99% من المصريين يعتقدون أنه من المهم العيش في بلد يُحكم ديمقراطيا، وقال 75% إن العيش في بلد تحكمه الديمقراطية "مهم جدا"، بينما قال 24% منهم إنه أمر "مهم إلى حد ما".

وقال 60% من المصريين، الذين شملهم الاستطلاع إن الحكومة المصرية يجب أن تقوم على ديمقراطية "فريدة" خاصة بالدول الإسلامية، بينما قال 39% إنها يجب أن تقوم على ديمقراطية تطبق في جميع البلاد، وقال 1% إن الحكومة في مصر "لا يجب أن تقوم على الديمقراطية".


وقالت مؤسسة "وورلد ببلك أوبينين"، التي أعلنت الاستطلاع الأربعاء، إنها أجرت الاستطلاع في مصر عن طريق المقابلات الشخصية لعينة من 600 مواطن مصري (91% من المسلمين و9% من الأقباط) من الأحياء الحضرية في القاهرة والإسكندرية والجيزة وشبرا والتي تمثل مجتمعة 75% من سكان الحضر في مصر، الذين يمثلون 42% من مجموع السكان.

وقد تم إجراء الاستطلاع في الفترة من 25 أبريل إلى 12 مايو 2009.

No comments:

اخبار الحوادث

الكامل فى التاريخ

البيت بيتك

اخبار التعليم و نماذج كادر المعلمين مصر